الوثيقة | مشاهدة الموضوع - طهران تطالب بغداد بنزع سلاح الجماعات الانفصالية في شمال العراق وتسليمهم إلى إيران
تغيير حجم الخط     

طهران تطالب بغداد بنزع سلاح الجماعات الانفصالية في شمال العراق وتسليمهم إلى إيران

مشاركة » الاثنين مارس 06, 2023 10:18 am

12.jpg
 
طالبت وزارة الخارجية الإيرانية بغداد بضرورة نزع سلاح الجماعات المعارضة الإيرانية في إقليم كردستان العراق وتسليمهم إلى طهران.


ميدل ايست نيوز: طالبت وزارة الخارجية الإيرانية بغداد بضرورة نزع سلاح الجماعات المعارضة الإيرانية في إقليم كردستان عراق وتسليمهم إلى طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين ــ حسب ما أفادت به وكالة فارس الإيرانية ــ إن المفاوضات الفنية على المستوى الأمني بين البلدين، أدى ذلك إلى تشكيل اللجنة الأمنية العليا لإيران والعراق وفي هذا الإطار جرت مباحثات جيدة في بغداد وطهران.

وقال: فيما يتعلق بقضايا الحدود في العراق، لا بد من التأكيد على أن دعم وحدة العراق وسلامته مبدأ لنا وإن احترام وحدة أراضي العراق وسيادته مبدأ جاد، وقد أخذناه في الاعتبار على الدوام.

وشدد: العلاقة مع العراق ودية وأخوية. فيما يتعلق بقضايا الحدود، نتوقع ألا يكون هناك تهديد لأمن إيران القومي وأمن الحدود من العراق.

وأضاف كنعاني: تأكيدنا المتكرر هو أن الحكومة المركزية العراقية هي المسؤولة عن حماية حدود العراق مع إيران، وفيما يتعلق بالجماعات الانفصالية والإرهابية في إقليم كردستان العراق، كان تركيزنا الأساسي على أن الإرهابيين والانفصاليين كما شدنا على ضرورة نزع سلاح المجرمين وتسليمهم إلى إيران.

وقال كنعاني أن الجانب الإيراني أكد ذلك في اجتماعات اللجنة الأمنية الإيرانية العراقية، وتم التأكيد على ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تساوم أحدا في الدفاع عن أمنها وحماية حدودها ودعم مواطنيها، ولا تتسامح مع من يعطل أمنها.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر