الوثيقة | مشاهدة الموضوع - كيف تنظر طهران إلى الاتفاق الإيراني السعودي؟ متابعات
تغيير حجم الخط     

كيف تنظر طهران إلى الاتفاق الإيراني السعودي؟ متابعات

مشاركة » الأحد مارس 26, 2023 3:48 pm

3.jpg
 
قبل أسبوعين، في 10 مارس/آذار، قالت إيران إنها ستستعيد العلاقات الدبلوماسية مع السعودية بعد انقطاع دام 7 سنوات في إطار صفقة بوساطة الصين.

يتناول مقال بنفشة كيانوش في “معهد الشرق الأوسط” اتفاق طهران والرياض على الحفاظ على سرية محتويات الاتفاقية المطولة. بالرغم من وصفها علنًا بأنها اتفاقية ثنائية، لكن النقاط الرئيسية للصفقة تركز حسبما ورد على ضمان الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط على نطاق أوسع. وتهدف الصفقة إلى تمكين الجانبين من إجراء حوار دبلوماسي مفتوح، بدلاً من الدخول في صراع على حساب المنطقة.

وبحسب ما ورد تتضمن الصفقة تأكيدات متبادلة بألا تخرب إيران أو السعودية مصالح الطرف الآخر في مجموعة من القضايا في المجالات السياسية والاستخباراتية والأمنية والإعلامية، بحيث يمكن اتباع خطوات بناء الثقة.

ويرجح المقال أن الاتفاق لن يوقف دعم إيران لما يسمى بـ”محور المقاومة”، وهو تجمع من الحلفاء والوكلاء الإقليميين الذين تستخدمهم طهران لتعزيز أمنها. وقام وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بجولة في المنطقة في الأشهر الأخيرة، مصرا على دعم إيران للمحور.

ويرى المقال أن أحد الأسباب الرئيسية للتوصل إلى الاتفاق الآن، وفقًا لمصادر في طهران، هو اعتراف السعودية بضرورة الوصول إلى السبب الجذري للمشكلة التي تواجهها في اليمن، حيث تدعم طهران جماعة الحوثيين، من خلال العمل مع إيران وإعطاء فرصة للمصالحة. وقد شدد الإعلان العلني للاتفاق على احترام مبادئ سيادة الدولة وعدم التدخل، وهو ما يقول أمير اللهيان إنه دليل كاف على المضي قدمًا في النوايا الإيرانية في اليمن.

ميدل ايست نيوز
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron