الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الولايات المتحدة تراقب هجوم إسرائيلي مفاجئ على إيران مع اشتداد الأزمة النووية
تغيير حجم الخط     

الولايات المتحدة تراقب هجوم إسرائيلي مفاجئ على إيران مع اشتداد الأزمة النووية

مشاركة » الأحد مايو 07, 2023 3:24 pm

4.jpg
 
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت من السفر إلى الولايات المتحدة لإجراء مشاورات أمنية حتى تتم دعوته إلى البيت الأبيض.

ميدل ايست نيوز: تشعر إسرائيل بقلق متزايد بشأن تقدم إيران في برنامجها النووي، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يمنع وزير الدفاع يوآف غالانت من السفر إلى الولايات المتحدة لإجراء مشاورات أمنية حتى تتم دعوته إلى البيت الأبيض.

العلاقات الفاترة بين الحكومة الإسرائيلية والبيت الأبيض تؤثر على الجانبين. الأمريكيون قلقون الآن من الخطوة التالية لإسرائيل في الملف الإيراني وليسوا متأكدين إلى أين يتجه نتنياهو.

هذا الوضع ليس جديدا. منذ أكثر من عقد من الزمان، بينما كانت إسرائيل تناقش ما إذا كانت ستشن ضربة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية، نفذ سلاح الجو الإسرائيلي تدريبات واسعة النطاق تضمنت أكثر من 100 طائرة مقاتلة، وطائرات للتزود بالوقود والاستطلاع والدعم تحلق غربًا فوق البحر الأبيض المتوسط. بحر. تم تصميم المسار ليشبه مسار هجوم باتجاه إيران، وإن كان في الاتجاه المعاكس.

حتى قبل عودة الطائرات إلى قاعدتها، وصل جندي من مشاة البحرية الأمريكية إلى مقر الجيش الإسرائيلي في تل أبيب بهاتف يعمل عبر الأقمار الصناعية مشفر. تم عرضه على مكتب رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي آنذاك الفريق غابي أشكنازي. في الطرف الآخر من الخط كان نظير أشكنازي في البنتاغون، الأدميرال مايكل مولين، الذي أقام معه علاقة حميمة بشكل خاص. سأل الجنرال مولين أشكنازي في بداية المحادثة غير المتوقعة، لن تفاجئنا، أليس كذلك؟

كان مولين من بين مجموعة من كبار المسؤولين الأمريكيين من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي والعديد من أذرع الجيش الذين كانوا منشغلين بمراقبة إسرائيل، خشية أن تصبح مارقة وتشن هجومًا مفاجئًا على إيران.

بعد اثني عشر عاما، لا يزال نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل. البنية التحتية النووية الإيرانية أكثر تطوراً بكثير، وهي مدفونة إلى حد كبير في أعماق الأرض. وقال جالانت يوم الخميس إن إيران خصبت ما يكفي من اليورانيوم لصنع خمس قنابل نووية . لكن هناك شيئًا واحدًا لم يتغير: لا يزال الأمريكيون يخشون هجومًا عسكريًا إسرائيليًا مفاجئًا وهم يرسلون مرة أخرى مسؤولين كبارًا إلى هنا ويقومون بإجراء مكالمات إلى كبار صناع القرار لضمان عدم حدوث ذلك.

قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لمركز أبحاث في واشنطن يوم الخميس إنه تحدث في اليوم السابق عبر مؤتمر بالفيديو مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنغبي، وأن نتنياهو انضم لجزء من المحادثة. وقال سوليفان إن واشنطن تعمل مع حلفاء من بينهم إسرائيل لردع إيران عن تطوير سلاح نووي.

الرجل الذي يجب التركيز عليه هو الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية الذي زار إسرائيل سبع مرات في الأشهر الثلاثة عشر التي انقضت منذ توليه منصبه. كان كوريلا في إسرائيل الأسبوع الماضي، وهي ثاني زيارة له منذ تشكيل الحكومة الحالية في أواخر ديسمبر.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي رفيع لموقع المونيتور، شريطة عدم الكشف عن هويته، “يبدو أن كوريلا يحاول القدوم إلى هنا مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر”.

ولدى سؤاله عن الغرض من الزيارات، أجاب المسؤول: “أولاً، نرحب بهم كثيرًا. وعلى الرغم من العلاقة الإشكالية بين البيت الأبيض ومكتب رئيس الوزراء، إلا أن العلاقة الحميمة والتعاون بين أجهزتنا الأمنية وأجهزتهم مستمرة. ثانيًا، هناك لا ينكر انهم مهتمون جدا بخططنا بشأن ايران “.

يبدو أن نتنياهو يستمتع بإبقاء الإدارة متوترة. في جلسة الكنيست الاحتفالية الأسبوع الماضي لرئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، أشاد نتنياهو بما وصفه بأكبر مناورة عسكرية مشتركة في تاريخ إسرائيل عقدت مؤخرًا مع الجيش الأمريكي وشكر إدارة بايدن على تعاونها.

ومع ذلك، كما ذكرت القناة 12 الإخبارية هذا الأسبوع، فإن نتنياهو يمنع غالانت من السفر إلى الولايات المتحدة للقاء مسؤولين دفاعيين. وبحسب التقرير، منع نتنياهو جميع وزرائه من عقد اجتماعات في واشنطن أو الإمارات العربية المتحدة حتى تتم دعوته هو نفسه لزيارة هناك. عندما سُئل هذا الأسبوع مرة أخرى عن دعوة البيت الأبيض، كان سوليفان غير ملزم.

يعزز حظر السفر المذهل على أعضاء حكومته الفكرة القائلة بأن نتنياهو 2023 ليس الزعيم الحذِر والبراغماتي الذي عرفته إسرائيل والعالم خلال معظم فترة رئاسته. في هذا الوقت الحساس، مع إصدار مديرية المخابرات في الجيش الإسرائيلي تحذيراً غير مسبوق من اندلاع حريق متعدد الجبهات تكون فيه الولايات المتحدة رصيداً أمنياً حيوياً، يفضل نتنياهو إبقاء رئيس دفاعه في المنزل بدلاً من الموافقة على سفره للتنسيق الأمني الحساس. اجتماعات في الولايات المتحدة، فقط للانخراط في نوبات مصارعة مع الرئيس جو بايدن.

قال مصدر رفيع في الليكود إنه بينما منع نتنياهو وزرائه من السفر إلى الإمارات في عام 2021 إلى أن تمت دعوته هو نفسه في مثل هذه الزيارة، فإن رحلة الإمارات العربية المتحدة هي في الغالب ذات قيمة رمزية بينما المحادثات التي يجريها وزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن مهمة الجوانب التشغيلية والاستخباراتية والاستراتيجية. بعبارة أخرى، يحتجز نتنياهو الأمن القومي الإسرائيلي رهينة في حملته المهووسة لتلقي دعوة إلى واشنطن.

ينشغل كبار مساعدي نتنياهو بمحاولة تهدئة علاقات نتنياهو المتوترة مع بايدن والبيت الأبيض. ومن بينهم وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، أحد أقرب المقربين لنتنياهو وسفير إسرائيل السابق لدى الولايات المتحدة، مستشار الأمن القومي هنغبي. هناك أيضًا السفير الحالي مايك هيرتسوغ، الذي يحظى باحترام كبير من قبل الإدارة، وشقيقه، الرئيس إسحاق هرتسوغ، الذي يعتبره الأمريكيون أروع رئيس لإسرائيل في خضم الاضطرابات السياسية التي تعصف بالبلاد. الاتصالات مع هؤلاء المسؤولين تخدم أيضًا الجهود الأمريكية لقياس ما تخطط إسرائيل تجاه إيران.

إيران أيضا حريصة على معرفة ذلك. قام الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بزيارة تاريخية إلى سوريا هذا الأسبوع، هي الأولى منذ 12 عامًا، وصفتها طهران بـ “نصر استراتيجي مهم”. من الصعب الاختلاف مع هذا التقييم.

قال مصدر سياسي إسرائيلي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته: “لا مفر من الشعور بأنهم ينجحون في تشديد محور الشر الراديكالي”. “بينما كانت إسرائيل حتى وقت قريب هي الدولة التي شكلت تحالفات مناهضة لإيران وتعاونًا مكثفًا في الشرق الأوسط وخارجه، فقد انعكس هذا الوضع. لقد قلبت إيران الساعة الرملية رأسًا على عقب”.

وفي إشارة إلى زيارة رئيسي إلى سوريا التي اختتمت يوم الخميس، رأى المصدر المزيد من المؤشرات المقلقة بالنسبة لإسرائيل. واعترف المصدر أن “رؤية الرئيس رئيسي يراقب البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في هضبة الجولان من خلال منظار أو لقاء رؤساء المنظمات الإرهابية الفلسطينية في دمشق ليس مشجعا حقا”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر

cron