الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ماذا بعد الغاء الجامعة العربية قرارها باستبعاد سوريّة؟ السفير الدكتور جواد الهنداوي
تغيير حجم الخط     

ماذا بعد الغاء الجامعة العربية قرارها باستبعاد سوريّة؟ السفير الدكتور جواد الهنداوي

مشاركة » السبت مايو 13, 2023 4:25 am

قد يتساءل القارئ عن ملائمة عنوان المقال للحدث ،والذي يمكن التعبير عنه بعبارة ابسط وهي ” عودة سوريّة الى الجامعة العربية “. ولكن الدقة و الانصاف يتطلبان وصف الاحداث التاريخية وفقاً لمُسبباتها و تداعياتها . لم تغادر سوريّة الجامعة العربية ، والتي ساهمت في تأسيسها ، برغبتها و بإرادتها ، و كذلك عودتها . قرار استبعاد سوريّة و الغاءه قد تمّا بأرادة الجامعة العربية ، و أنسبْ تسميّة للحدث هو الغاء الجامعة العربية قرار استبعاد سوريّة ، وهو اصّح من عودة سوريّة الى الجامعة العربية .

انتهاء النظام السياسي في العراق أم تحسّن وضعْ العراق ودوره؟ تعقيب على مقال رئيس جمهورية العراق السابق في فورين بولسي



نُشِرَ للدكتور برهم صالح، رئيس جمهورية العراق السابق، مقالاً في مجلة الفورين بولسي بعنوان ” النظام السياسي في العراق منتهي الصلاحية والعشرين سنة القادمة شديدة الاهمية “، بتاريخ 2023/4/25، وتمتّ ترجمته من قبل مواقع عديدة ومنها شفق نيوز.
وقد حُظيَّ المقال بقراءات وتحليلات صحافة اجنبية وعربية مختلفة، ومن الطبيعي أنْ يكون كذلك لاربعة اسباب : لشهرة و لقوة المجلة في الساحة الاعلامية الامريكية و الدولية، ولعنوان المقال المُثير و الداعي الى الاستفهام والتوقفْ، ولاهمية المنصب الذي شغله، كاتب المقال، والظروف التي مرَّ بها العراق وهو رئيساً للجمهورية، حيث احتجاجات وتظاهرات و عنف قادت الى استقالة حكومة السيد عادل عبد المهدي، وتدخل امريكي سافر، ووصل ذروته بأقدام الادارة الامريكية بانتهاك سيادة العراق و ارتكاب جريمة اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني و نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس .

سوريّة في صدارة المشهد السياسي العربي والإقليمي

يمكن القول بأنَّ الاسبوع الاول من شهر آيار هو اسبوع سورّية السياسي، حيث يشهدُ الاسبوع حدثيّن مُهميّن : الحدث الاول هو الاجتماع الوزاري في عمّان وفي الاول من آيار، لخمس دول عربية ( الاردن، السعودية، مصر، العراق، سوريا)، لمناقشة عودة سوريّة لاشغال مقعدها في الجامعة العربيّة .
والحدث الثاني هو زيارة الرئيس الايراني لسوريّة، بتاريخ ٢٠٢٣/٥/٣، والموافق الاربعاء القادم .
يُغيب عن الحدثيّن، ولاول مرّة، اي دور مباشر او غير مباشر لامريكا، وهذا ما يجعّلنا أن نعّول على مُخرجات ايجابية لاجتماع وزراء خارجية الدول المذكورة، وكذلك عن اللقاء المرتقب بين الرئيس الايراني و الرئيس السوري في دمشق يوم الاربعاء القادم .

الاردن امام فرصة تاريخية للانضمام للشرق الاوسط الجديد

طالَ انتظار وصبرْ الاردن لمجئ فرصة او وقت مناسب يسمحُ له أتخاذ قرار استراتيجي بتبني سياسة خارجية متحرّرة مِنْ بعض ثوابتها واطرها التقليدية.
للأردن حسابات وعليه استحقاقات سياسية وطنية و اقليمية و دولية ،تنوء بحملِها دولة اكبر بكثير من الاردن بمساحتها و بأمكانياتها ، لذا ، ليس مِنْ السهلْ عليه ،أنُ يُحدِثْ استدارة في مساره السياسي التقليدي و المحافِظْ دون مراعاة لتلك الحسابات والاستحقاقات.
ما يهّونُ على الاردن مشاق هذا المسار ،ليس فقط صبره ، وانما ايضاً تفهّم اشقاءه العرب ، وبالاخص جارهُ العراق ، الذي لم يتوقفْ عن دعمه ، وعن التعبير له ،حكومياً و برلمانياً ، ومن كافة احزابه السياسية بالتضامن ازاء مواقف وتصريحات حكومة اليمين المتطرف للكيان المُحتل .

الصين والمملكة وإيران: توافقٌ على النفوذ وتوزيع في الأدوار
ما سنكتبه ليس معلومات او تسريبات، وانّما تحليل وتوقعّات، تكتسبُ مقبوليتها مِنْ ما يعّجُ به المشهد السياسي الاقليمي والدولي مِنْ حقائق ووقائع.
مُجرّد للتذّكير بأنَّ ولادة الاتفاق السعودي الايراني تمّتْ بعناية وبرعاية الصين، بل واكثر من العناية والرعاية، هي ضمانة الصين. ولذلك أُوكّدُ ما كتبته، عن الموضوع، في مقالات سابقة، بأنَّ للاتفاق بُعدْ استراتيجي، في ديمومتهِ وفي إمتداداته الجغرافية، وفي ارادات جّادة للأطراف (الصين، المملكة وايران).
لم اكتبْ عن الدخول الاقتصادي للصين في منطقتنا، فأمرهُ ليس جديد، و بُعدهُ واضح للعيان، وأهّم منه هو الدخول السياسي للصين في منطقتنا، والذي يتناول الملّفات الساخنة للمنطقة، واحدَ تلو الآخر، حيث تهاتفَ، في الامس، وزير خارجية الصين، مع كلٍ من وزير خارجية الكيان المحتل ووزير خارجية فلسطين، وكلٌ على انفراد، في مسعى عنوانه احياء التواصل بينهما، لعلهُ (واقصد التواصل) يأتي بنتائج، وَلِمَ لا، واسرائيل هي في أسوء حال، وبحاجة الى مبادرة انقاذ، كما أنّ الفلسطينيين، وغيرهم يعرفون بأنَّ ما يهّمْ الصين هو حّلْ الصراع، وليس كأمريكا، والتي دأبت في مسعاها على ادارة الصراع وليس حلّه، وعلى الانحياز المطلق لاسرائيل .
قادة فلسطين في السعودية والعراق قبيل قمّة الرياض.. ما الاهداف؟

العرب والمنطقة على موعد في قمّة الرياض، بتاريخ ٢٠٢٣/٥/١٩، وستكون مُختلفة عن باقي القمّم، مُتحرّرة من اجواء التوتّر، ورصيدها تفاهم وتعاون عربي وبنسبة ٨٠٪؜، وتفاهم اقليمي، وبنسبة ٩٥٪؜. وقد تكون حالة نادرة ان يحظى العرب وتحظى المنطقة بهذه الاجواء، و اسرائيل و العالم يعيشان في دوامّة تفكّك وحرب وازمات و تهديدات باستخدام النووي.
هي اذاً فرصة للعرب وللمنطقة بالحفاظ على هذا الانجاز، وتعزيزه، وتعميمه، والعمل، من الآن، على خمد النيران المشتعلة في السودان، وقبل موعد القمّة.

أوروبا تستيقظ وتلتحق بقاطرة الاستقلال الاستراتيجي

في مقال سابق ( ٢٠٢٣/٤/٧)، وبعنوان ( الصين تدعوا دول الشرق الاوسط الى الاستقلال الاستراتيجي )، تناولنا ما وجدناه جديداً و معبّراً في تصريح لوزارة الخارجية الصينية، وهي تستقبل وزراء خارجية كل من ايران والمملكة العربية السعودية، الا وهو مصطلح ” الاستقلال الاستراتيجي “، وخَتمنا المقال بأمنيّة، وهي ان تتلقف دول الاتحاد الاوربي هذه الدعوة الصينيّة نحو ” الاستقلال الاستراتيجي”، لاسيما و الرئيس الفرنسي ماكرون كان حينها في الصين (زيارته بتاريخ ٢٠٢٣/٤/٥- لغاية ٢٠٢٣/٤/٨) .

جاءَ دور اسرائيل بالقول “سنرّدُ بالوقت وبالمكان المناسبيّن”!!

هذا ما قاله وزير الامن الاسرائيلي يوآف غالانط، عند زيارته الحدود اللبنانية الفلسطينية، غداة الاعلان عن عملية “مجّيدو”، في 13 آذار الجاري. هدّدَ الوزير مَنْ يقف وراء عملية التسللّ والتفجير، ووعدَ بالرّد في الوقت والمكان المناسبيّن.
لايساور الكيان المحتل الشكُ بأنَّ العملية هي من صناعة وتنفيذ حزب الله، وافصحوا علناً جنرالات الكيان عن ذلك ،مستندين على مؤشرات فنيّة وعسكرية و قدرات تقنيّة ،لا يمتلكها الاّ مقاتلو حزب الله. ( للاستزاده عن الموضوع، انظر تقرير مفصّل، بعنوان، لماذا لم ترّد اسرائيل ولم تتهم حزب الله؟، صحيفة رأي اليوم الالكترونية، بتاريخ 2023/3/30 ).

شرق اوسط جديد ولكن ليس برؤية امريكية – اسرائيلية

اكثر من ثلاثة عقود من الزمن ( ١٩٩٠ – ٢٠٢٢) ،مارست خلالها الولايات المتحدة الامريكية سياسات خارجية مُجرّدة من الثوابت الدولية و الاخلاقية و الدبلوماسية و القيم ، وتجسّدت بحروب غير شرعية وبتدخلات غليضة و ناعمة في شوؤن الدول و مصائر الشعوب ، أدّتْ الى ظهور جماعات مسلّحة و ارهابية ،مارست الجرائم و الاعتداءات و سرقة الثروات و الاثار في العراق وسوريا ولبنان واليمن . للاستزادة في موضوع السياسة الخارجية الاميركية خلال تلك الفترة ، انظر كتاب ” القناة الخلفية ” للسيد وليم بيرنس ، سفير سابق ،رئيس وكالة المخابرات الامريكية حالياً ،الكتاب صَدَرَ عام ٢٠١٩ ، عن دار النشر نيو روندم هاوس الامريكية .
… [+]
هل سيتجاوب الغرب مع مرحلة التصالح و التفاهم بين دول المنطقة؟
[129] 26th March 2023 11:08 (one comments)
March 26, 2023
الدكتور السفير جواد الهنداوي
أدرجُ اسرائيل ايضاً ضمن مفهوم مفردة “الغرب”، الواردة في العنوان، لما لها من تأثير كبير على سياسة امريكا والدول الاوربية تجاه دول المنطقة ،اي تجاه دولنا العربية وايران و تركيا.
مشكلة الغرب، ازاء ما تشهده المنطقة من تفاهمات ومصالحات بين دولها، هو انَّ هذه التفاهمات والمصالحات تمّت برعاية صينيّة وروسيّة، اي تمّت برعاية خصوم ومنافسي الغرب. وهي مصالحات و تفاهمات “بالجملة “، و تتناسل، إنْ صّحَ التعبير، فالمصالحة بين المملكة وايران، ساهمت في الخروج الى العلن جهود المصالحة بين المملكة و سوريا، والتي بدأت سّراً منذ ما يقارب عام .

السفير الدكتور جواد الهنداوي: دور العراق في المسار الاستراتيجي للمنطقة نحو السلام والاستقرار

في غضون اقل من شهر ،انتقلَ مسار المنطقة من سّكة التوتر و قرع طبول الحرب الى سّكة السلام و بوادر الامن و الاستقرار . والقفزة من سّكة الى أخرى ذات بُعد استراتيجي وليس تكتيكي ، وقفزة للأمد البعيد .
في غضون اقل من شهر ، انتقلت المنطقة من مشاهد زيارات لشخصيات رفيعة المستوى ،عسكرية و أمنيّة اميريكية و اسرائيلية ، فسّرها البعض بأستعدادات نحو مسار حرب ، الى مشاهد زيارات رئاسية ( زيارة الرئيس السوري الى دولة الامارات ) ، و اخرى مرتقبة ( دعوة المملكة الى الرئيس الايراني ) تُبشّرُ بتوجهه المنطقة نحو السلام والتعاون .
… [+]
الدكتور جواد الهنداوي: عودة العلاقات السعودية الايرانية تُبعِدْ نذير الحرب

بعد مخاض طويل ،تعود العلاقات بين البلدين ، وفي وقت ظّنَ الكثير بأنّ المنطقة مُقبلة على موسم حرب ، خاصة وقد زار المنطقة وفود امريكية و عسكرية رفيعة المستوى ، و صدرت تصريحات وتهديدات اسرائيلية و امريكية مشتركة ، و اجريت مناورات عسكرية مشتركة تُحاكي سيناريو هجوم مفترض على المنشئات النووية الايرانية .
عودة العلاقات ، وفي هذا الظرف ،يُصدقُ ما كتبناه في مقال سابق بعنوان ” مقاربات لحروب الغرب على اوكرانيا و ايران ” منشور بتاريخ ٢٠٢٣/٣/٤ ، و ذكرنا فيه ” ان حلفاء و اصدقاء امريكا في المنطقة سيعارضون وبشدة مشروع الحرب على ايران ،لما في الامر خراب ودمار للمنطقة ، وستصغي امريكا لحلفائها واصدقائها في المنطقة اكثر مما تصغي الى نتنياهو “
وماهو مهم ايضاً ، وبقدر اهمية عودة العلاقات ،هو ان تعود وعلى يد ومباركة الصين ، وهي المستهدف الرئيسي بجميع الخطط و الارهاصات الامريكية ،الامر الذي يدل على المدى الذي وصل اليه تأثير الدور الصيني في المنطقة .

سيفوز الرئيس اردوغان في الانتخابات القادمة: مقومات وتداعيات الفوز

نعم، سيفوز الرئيس أردوغان في الانتخابات البرلمانية والرئاسيّة، المقرّر اجراءها بتاريخ 2023/5/14 موقفه وتصريحه بعدم تأجيل الانتخابات لسبب الزلزال الكارثي الذي ضربَ تركيا، قبل شهر، يبيّنان مدى ثقة الرجلُ بالفوز .
مقومات شخصّية واخرى سياسيّة داخليّة مُعزّزة بمقومات خارجية، اقليمية ودوليّة ستؤهّل السيد أردوغان الى الفوز، فما هي؟
ابدأُ بأهم تلك المقومات وأولها في الذكر، الرجلُ في السلطة منذ عام 2002، اي بعد سنة واحدة من تأسيس حزب العدالة والتنمية، تولى رئاسة الوزراء لمدة 11 سنة، بعدها، فاز، عام 2014 بالانتخابات الرئاسيّة،ليكون اول رئيس تركي مُنتخب بالاقتراع المباشر، وهو منصب، وفقاً للدستور،تشريفي و بروتوكولي، ولكن، كان اردوغان يتناول كل امور البلاد، في تصريحاته و مواقفه، بحجة انه مواطن، ومن حقّه ابداء الرأي و النقد و التعليق !

داعش واسرائيل ينسقّان اعتداءهما على سوريا والعرب تستكثر الادانة!!

ليست المّرة الاولى ( ربما لن تكْ الاخيرة ) أن تتزامن الهجمات البّرية لداعش ،والتي ادّت الى استشهاد و اصابة اكثر من ثمانين مواطن سوري ، مع هجمات اسرائيل الجويّة على مناطق سكنيّة في سوريا ،والتي ادّت الى استشهاد اكثر من خمسة عشر مواطناً سورياً . نفذَّ ارهابيوا داعش هجومهم على سوريا بتاريخ ٢٠٢٣/٢/١٧ ، و تلاه هجوم ارهابيوا الكيان الاسرائيلي بتاريخ ٢٠٢٣/٢/١٩ .
كل ما يحدث في المنطقة ،من هجمات ارهابية و مواقف سياسية و اقتصادية و نقدية ، يتم بتخطيط و بعناية من الدوائر المعنية بخراب دول وشعوب المنطقة ( منطقة الشرق الاوسط ) ،لم يكْ للصدفة دوراً في صيرورة ما نشهده من احداث .
… [+]
في مؤتمر ميونيخ: اوربا تعلن استعدادها لنزاع طويل الامد في أوكرانيا.. مغزى التصريح وتوقيته؟

يستحقُ المؤمر لهذا العام ، والمنعقد منذ يوم اول امس ، الجمعة ٢٠٢٣/٢/١٧ ، في مدينة ميونيخ الالمانية ، عنوان ” مؤتمر ميونيخ للحرب ، بدلاً من مؤتمر ميونيخ للأمن الدولي . و للأمانة ، وبدون تجنّي على نوايا و ارادات الهيئة التأسيسّية للمؤتمر ، و الذي ابتدأ ( واقصد المؤتمر ) انعقاده السنوي و بانتظام ،منذ عام ١٩٦٣ ،لم ينعمْ العالم بالامن وبالسلام ، بل العكس . ليستنفر القارئ ذاكرته ويّعد الحروب و المآسي التي واجهتها شعوب مستضعفة منذ انطلاق المؤتمر وحتى يومنا هذا !

مصير زيلينسكي.. حارس البوابة الشرقية للاتحاد الاوربي!

هكذا وصفَ الرئيس زيلينسكي دوره ،في خطاب القاه امام قادة المجلس الاوربي ،في بروكسل ، يوم الخميس ، الموافق ٢٠٢٣/٢/٩ ، وبعد زيارته لندن و باريس ولقاءه بقادة البلدّين . انهُ حارس البوّابة الشرقية ” للوطن الاوربي ” ، وقال كذلك ” نحن لا ندافع عن اوكرانيا فقط وانما عن اوربا ” . عبارات تُذكرّنا كيف أُستخدِمَ العراق في ثمانينيات القرن الماضي كساحة قتال و حراسة للبّوابة الشرقية للوطن العربي ، في حربٍ مع ايران ، صُنِعتْ بأمريكا ونُفّذت بأدواتها ، ونتائجها ،كما نشهدها اليوم اضعاف العراق والوطن العربي والسعي المحموم لتصفية القضية الفلسطينية و دعم اسرائيل .

زيارة وزير خارجية روسيا الى بغداد.. وقت مناسب ومصلحة استراتيجية مشتركة

وصلَ الزائرُ بغداد بتاريخ ٢٠٢٣/٢/٦ ، وبصحبة وفد سياسي و اقتصادي و استثماري كبير و بفريق اعلامي مؤلّف من ٢٦ مراسلاً و صحفياً ،يمثلون مختلف المحطات و الصحف الاعلامية الروسيّة المختلفة ، الامرُ يؤشرُ على اهميّة الزيارة ، والاحاطة الاعلامية و الدولية ،التي تريدها موسكو لهذه الزيارة .
جاءت الزيارة في وقت يناسبُ موسكو و بغداد ؛ لمْ تأتْ الزيارة في عهد حكومة السيد الكاظمي ، حيث يحسبها المتابع المتواضع للشأن السياسي ،حكومة الادارة الامريكية ،فكيف تراها اذاً السلطات السياسية و المخابراتية لدولة عظمى ؟ ( انظر في ذلك مقالاً لصحيفة فيغارو الفرنسية بتاريخ ٢٠٢٠/٥/٨ ،بعنوان ،رجل مخابرات على رأس الحكومة العراقية يحظى بتقدير الغرب و بعلاقات جيدة مع ايران ) .

نتنياهو يردُّ على عملية القدس بهجوم بمسيّرات على مواقع في اصفهان

توّعدَ رئيس وزراء الكيان المُحتل بالرّد السريع والحاسم والقوي على عملية المقاوم الشهيد خيري العلقم ،في مستوطنة النبي يعقوب، والمقامة على بلدة بيت حنينا شمال القدس بتاريخ ٢٠٢٣/١/٢٧ .
ولم يكذبْ ،هذه المرّة ، نتنياهو ، ولكن كان رّدهِ في اصفهان وليس في الضفة او في غزّة ،حيث ارسلَ المُسيّرات بتاريخ ٢٠٢٣/١/٢٨ ،لقصف بعض المواقع العسكرية في مدينة اصفهان ،اي يوم واحد ،بعد تلقيه والكيان صفعة المقاوم خيري علقم ، والذي جسّدَ بحق مفاهيم مُبتكرة وجديدة في المقاومة؛ منها ان كل مواطن فلسطيني هو مشروع مقاومة ،منها ايضاً اليافطة التي تنتشرُ على جدران الازقة والشوارع والبيوت في الضفة وفي غزّة وفيها ” لا تموتوا في البيوت او في المستشفيات وانما تحت وابل الرصاص”، وهي مقولة تعود ( حسب اطلاعي ) الى الشهيد الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني ، والذي اغتالته اسرائيل في بيروت عام ١٩٧٢ .

السفير الدكتور جواد الهنداوي: البرلمان الاوربي والحرس الثوري الايراني ومفهوم الارهاب

حتى اسرائيل ، العدو اللدود لايران , لم تعرْ اهتماماً رسمياً لقرار البرلمان الاوربي ،والذي تمّ التصويت عليه بالجلسة المنعقدة بتاريخ ٢٠٢٣/١/١٩ . لا بلْ بعض الصحف الاسرائيلية تناولت الموضوع بحذر و باستغراب ،لا حُبّاً في ايران ،وانما خوفاً على الوحدات العسكرية الاسرائيلية ، التي تمارس القتل و الاغتيالات وهدم المنازل في الضفة وفي غزة . انقلُ ادناه ما نشرته صحيفة هارتس الاسرائيلية من مقال للكاتب تسفي برئيل ،بتاريخ ٢٠٢٣/١/٢٤ ، وعنوان المقال هو ” لماذا على الاتحاد الاوربي ان يعد للمئة قبل ادراج الحرس الثوري الايراني في قائمة الارهاب ” .

كيف تُوظّف الدول العُظمى الجماعات المسلّحة في سوريا وأوكرانيا؟

تَشهدُ العلاقات الدولية مرحلة تجرّدها من منظمومة الاسس و الثوابت التي حكمتها ،بعد الحرب العالمية الثانية . لم تعدْ المواثيق و القوانين الدولية والاتفاقيات و المعاهدات مَرجعاً موثوقاً و مُلزماً للدول في علاقاتها البينيّة ، انتهاك السيادة و الاحتلال و الاعتداء العسكري والحصار و العقوبات هي ،اليوم ، الممارسات السائدة في العلاقات الدولية ، والتي تتعارض مع ميثاق الامم المتحدة و القيم الانسانية ، و تتعارض ايضا مع حقوق الانسان و الحريات والديمقراطية .
أصبحت القوّة هي شريعة و مرجع العلاقات الدولية ، وهي وسيلة الدول العظمى في فرض اراداتها وسياساتها ، وحتى القوة !
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات