الوثيقة | مشاهدة الموضوع - إحاطة بلاسخارت .. الحكومة العراقية ليست كما قبلها
تغيير حجم الخط     

إحاطة بلاسخارت .. الحكومة العراقية ليست كما قبلها

مشاركة » السبت مايو 20, 2023 5:54 am

7.jpg
 
كشفت إحاطة بلاسخارت في مجلس الأمن الدولي عن وجود دعم أممي لرئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بمعزل عن الإطار التنسيقي.

ورأى محللون أن ذلك سيمنح السوداني رادارا واسعا في الرؤية المستقبلية للعراق بعيدا عن قوى الإطار.
تطورات إقليمية وراء الدعم الدولي للحكومة العراقية

ويقول المحلل السياسي فلاح المشعل، إن “هناك تحوّلا بالموقف الدولي تحديدا إزاء حكومة السوداني المشكلة من الإطار، والسبب ربما يعود إلى المناخ الإقليمي ومساهمة العراق بالتغييرات السياسية مثل الصلح بين السعودية وإيران وتقريب وجهات النظر بين مصر وإيران والمساهمة بعودة سوريا للجامعة العربية، بالتالي الموقف العراقي الداعي لمشاريع الصلح وتهدئة المنطقة خصوصا في الجوانب الأمنية، وهذه كلها كانت عوامل إيجابية لحكومة السوداني”.
دعم الحكومة العراقية مبني على مناخ المنطقة السياسي

ويضيف المشعل أن “إحاطة بلاسخارات ودعمها لحكومة السوداني بنيت على أساس المناخ العام للشرق الاوسط، وما يلائم معايير مجلس الأمن الدولي، وهذا الأمر يؤكد أن السوداني يتلقى دعما دوليا ويستطيع بموجبه أن يقوي حكومته وخطواته ويعطيه حرية للتحرر من شروط الإطار التنسيقي”.

وكانت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، قدمت أمس الخميس، إحاطتها في مجلس الأمن، وفيها أكدت الحكومة العراقية تركز على توطيد دعائم الاستقرار السياسي والعراق يمتلك إمكانات هائلة، ومن خلال الخطط الطموحة للحكومة يمكن معالجة العديد من عوامل عدم الاستقرار، شريطة تنفيذها بشكل كامل، وأن كل الأنظار تتجه إلى مجلس النواب، والاتفاق على ميزانية فعالة، عاجلاً وليس آجلاً، أمر بالغ الأهمية، إذ توفر الموارد اللازمة لتحويل أهداف معينة للحكومة إلى واقع- بما في ذلك الخدمات العامة الملائمة وتنظيم انتخابات مجالس المحافظات.

وبينت أن: حكومة العراق اتخذت موقفاً صريحاً وواضحاً ضد الآثار الضارة المترتبة على الفساد، والإصلاحات لن تتجذر إذا تم خنقها بالأعشاب الضارة من المحسوبية والكسب غير المشروع، ولمؤسسات الدولة المستقلة أهمية بالغة.
دعم لبرامج إصلاحات الحكومة العراقية

إلى ذلك، يؤكد المحلل السياسي غازي فيصل، أن “اجتماعات مجلس الأمن ومناقشة إحاطة بلاسخارات تقف إلى جانب البرامج الإصلاحية الحكومية لإحداث تغييرات جذرية في بنية النظام الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وتتبنى تشجيع العراق، وهذا مبني على تصريحات السوداني التي يؤكد فيها تعزيز وتطبيق نظام السوق المفتوح والانفتاح على الاستثمارات الدولية والعربية وخططه لإنقاذ ملايين المواطنين تحت خط الفقر وإعادة بناء القاعدة الصناعية والبنى التحتية”.
تغييرات جذرية تنتظر العراق

ويجد فيصل أن “موقف بلاسخارات يأتي ضمن إطار المؤشرات التي تعطي انطباعا بأن سياسات الحكومة ومنهج السوداني يهدف لإجراء تغييرات جذرية، وفي الوقت نفسه أن مجلس الأمن يقف موقفا واضحا تجاه الجماعات المسلحة التي تستهدف المصالح الأمريكية، خاصة وأن هذه الجماعات تنسجم مع إيران التي تبرر شنّ الهجمات ضد القوات الأمريكية”.

ويتابع أنه “بالمقابل، فإن المرجع السيستاني لم يصدر أي فتوى للدعوة لشن حروب مقاومة مسلحة ضد قوات التحالف أو القوات الأمريكية الموجودة وفقا لاتفاق بين بغداد وواشنطن، بالتالي كل هذه الانشطة لا تنسجم مع الحكومة أو مرجعية النجف، وهي مدانة من مجلس الأمن ويرفض التعامل مع قياداتها، أي أن الإشادة بدور الحكومة لا تشمل هذه الجهات”.

ويضم الإطار التنسيقي، بعض القوى المرتبطة بالفصائل المسلحة، أو التي لديها أجنحة مسلحة وانخرطت بالعمل السياسي.

المصدر: العالم الجديد
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر

cron