الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تطوّر مفاجئ في الحرب الأوكرانية: مسيّرات تقصف موسكو… وبوتين يتوعد بضربات اقوى ضد كييف بسبب «أعمالها الإرهابية»
تغيير حجم الخط     

تطوّر مفاجئ في الحرب الأوكرانية: مسيّرات تقصف موسكو… وبوتين يتوعد بضربات اقوى ضد كييف بسبب «أعمالها الإرهابية»

مشاركة » الثلاثاء مايو 30, 2023 7:17 pm

2.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»- ووكالات: ترددت بشكل كبير أصداء الهجوم بالطائرات المسيّرة على موسكو التي اتهمت كييف بالوقوف وراءها. وقالت روسيا إن أوكرانيا شنت أمس الثلاثاء أكبر هجوم بالطائرات المُسيّرة على الإطلاق على موسكو، لكن الدفاعات الجوية دمرت كل الطائرات المستخدمة وعددها ثمان، مما يجلب الحرب المستمرة منذ 15 شهرا في أوكرانيا إلى قلب العاصمة الروسية. وأصاب حطام الطائرات المسيّرة بعضا من أرقى المناطق في موسكو بما في ذلك لينينسكي بروسبكت، وهو شارع واسع أُنشئ في ظل قيادة جوزيف ستالين، ومنطقة في غرب موسكو حيث تقيم النخبة الروسية بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين.
الرئيس بوتين اتّهم أوكرانيا بالسعي إلى “ترويع” الروس، ووصف، هجمات الطائرات المسيرة على العاصمة موسكو صباحا بـ “العمل الإرهابي”.
وأشار في تصريح للصحافيين الثلاثاء، إلى إمكانية تنفيذ بلاده هجمات ضد مراكز صنع القرار في أوكرانيا. وتابع: “مركز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية الذي ضربناه منذ يومين أو ثلاثة، من بين مراكز صنع القرار هذه”.
أما وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، فقال إن الغرب يساعد كييف بشكل مباشر في شن مثل هذه الهجمات “الإرهابية” من خلال تزويدها بأسلحة وعتاد عسكري. وأضاف “تصريح الغرب بأنه يتعين عدم استخدام الأسلحة التي يزود بها أوكرانيا في مهاجمة أراضي روسيا الاتحادية مجرد كذبة أخرى”.
ونأت واشنطن بنفسها حيث سارعت الولايات المتحدة إلى القول إنها لا تؤيد تنفيذ هجمات داخل روسيا، لكنها قالت إن روسيا تتحمل مسؤولية الحرب مع أوكرانيا.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “بشكل عام لا نؤيد تنفيذ هجمات داخل روسيا. نركز على تزويد أوكرانيا بالمعدات والتدريب الذي تحتاجه لاستعادة السيادة على أراضيها”.
في المقابل، تم تنفيذ هجوم روسي على كييف بالمسيرات، وأكدت أوكرانيا أنها أسقطت 29 من أصل 31 مسيّرة روسية متفجرة فوق كييف ومنطقتها خصوصا، خلال هجوم جوي روسي جديد استهدف العاصمة الأوكرانية هو الثالث في غضون 24 ساعة.
وتم الإعلان عن مقتل مدني واحد، حيث أصابت شظايا طائرة مسيرة معادية مبنى سكنيا، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم. وقام عمال الإنقاذ بإجلاء 20 شخصا من المبنى، كما تم نقل امرأة مسنة إلى المستشفى. “
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron