الوثيقة | مشاهدة الموضوع - "ستقلب موازين القوى".. رعب إسرائيلي من صفقة "الأسد الصيني" لمصر والسعودية
تغيير حجم الخط     

"ستقلب موازين القوى".. رعب إسرائيلي من صفقة "الأسد الصيني" لمصر والسعودية

مشاركة » الخميس يونيو 01, 2023 10:06 am

4.jpg
 
تترقب إسرائيل صفقة طائرات حربية صينية من طراز رفيع لمصر والسعودية قد تقلب موازين القوى الجوية في المنطقة.

وقال موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي إن مصر قد تشتري الطائرة المقاتلة الصينية J10C الملقبة بـ"الأسد الصيني"، والتي تستند بحسب منشورات أجنبية إلى المقاتلة الإسرائيلية "لافي"، التي ألغي تصنيعها عام 1987.

ويأتي ذلك في إطار صفقة أسلحة ضخمة تشمل أيضا المملكة العربية السعودية، وتقلل من اعتمادها على الأسلحة الأمريكية، وتعطي الصين موطئ قدم في المنطقة.

وأضاف الموقع "بدأت مصر التفاوض مع الصين بشأن سلسلة من صفقات الأسلحة الكبرى، ستشمل الصفقات، من بين أمور أخرى، شراء طائرات مقاتلة متقدمة وأنظمة دفاع جوي وطائرات انتحارية بدون طيار".

واشترت مصر بالفعل طائرات مقاتلة وطائرات تدريب قديمة من الصين في الماضي، كما اشترت السعودية صواريخ من القوة الشيوعية، لكن هذه المرة يدور الحديث حول سلسلة صفقات لأنظمة أسلحة متطورة، سيقلل شرائها من الاعتماد التقني والسياسي للبلدين على الأسلحة الأمريكية، ويعطي الصين موطئ قدم قوي في المنطقة.

وأشار الموقع إلى أن مصر، التي تحولت إلى الأسلحة الأمريكية بعد توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، اشترت طائرات مقاتلة فرنسية من طراز رافال في السنوات الأخيرة، لكن سلاحها الجوي لا يزال يعتمد إلى حد كبير على طائرات F-16 الأمريكية.

في الوقت نفسه، تحاول السعودية الحصول على إذن أمريكي - وإسرائيلي - لشراء طائرات الشبح F-35 جنبا إلى جنب مع القدرة على تخصيب اليورانيوم ، ومن المحتمل أن يكون الهدف من المفاوضات مع الصين هو الضغط على الولايات المتحدة. للترويج للصفقة التي من المفترض أن تعزز اتفاقية سلام مع إسرائيل من ناحية أخرى.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر

cron