الوثيقة | مشاهدة الموضوع - أبرز فوائد الرمان.. فاكهة الجنة الشهيرة
تغيير حجم الخط     

أبرز فوائد الرمان.. فاكهة الجنة الشهيرة

مشاركة » الأحد سبتمبر 03, 2023 6:15 pm

8.jpg
 
تتصدّر فوائد الرّمان قائمة الفواكه المفيدة، حيث تتجلّى فوائد الرمان في جميع مكوناته الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم.


أين يزرع الرمان؟

موطن الرمان الأصلي هو غرب ووسط آسيا، من إيران إلى شمال الهند. كما أن لشجرة الرمان تاريخ طويل من الزراعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية ومناطق البحر الأبيض المتوسط ​​في أفريقيا وآسيا وأوروبا. تم نقلها إلى أميركا الشمالية في القرن الثامن عشر، وهي تزرع الآن على نطاق واسع في كاليفورنيا الأميركية.
اقرأ أيضاً: لا تفوّتوا فوائد الخروب المذهلة!
فوائد قشر الرمان

تتجلى فوائد الرمان في قشورها

عادة ما يتم التخلص من قشور الرمان ويعتقد أنها غير صالحة للأكل، لكنها تستخدم بانتظام للعديد من الفوائد الصحية والجمالية. وتشكّل هذه القشور الحمراء حوالى 50% من الفاكهة وتحتوي على مضادات أكسدة أكثر من العصير. يمكن تجفيف القشور وطحنها إلى مسحوق ناعم يُنقع في ماء ساخن ويُستهلك كشاي أو يخلط مع الماء لعمل عجينة يمكن استخدامها موضعياً.
إقرأ أيضاً: عجينة العشر دقائق: سهلة وسريعة ومن 6 مكونات!

من فوائد الرمان وقشوره أنّه قد يساعد في علاج فرط التصبغ بفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والبوليفينول. وجدت إحدى الدراسات التي شملت 30 متطوعاً يعانون من فرط تصبغ أن تطبيق أقنعة الرمان والمصل يومياً لمدة شهر تقريباً ساعد في تفتيح مناطق فرط التصبغ دون أي آثار جانبية ضارة.

في نفس السياق، قد تقلل قشور الرمان من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. وقد وجدت دراسة شملت 37 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع 2، أنّ أولئك الذين تناولوا 500 ملغ من مستخلص قشر الرمان لاحظوا تحسناً في ضغط الدم والكوليسترول والهيموغلوبين A1c، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا دواءً وهمياً.

بالإضافة إلى أنّ هذه القشور الحمراء تحمي من فقدان السمع المرتبط بالعمر . وتتجلى فوائد الرمان في خصائصه المقاومة للسرطان، حيث يحتوي على كميات عالية من مادة بانيكالاجين، وهي مادة بوليفينول ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان كسرطان الثدي والفم والقولون والكبد.
إقرأ أيضاً: هل تذوقتم الباشن فروت من قبل؟ تعرفوا إلى فوائدها الكبيرة
ما هي فوائد الرمان للرجال؟


فوائد الرمان للرجال

يعتبر سرطان البروستاتا السبب الرئيسي الثاني لوفاة الذكور من السرطان في جميع أنحاء العالم. إلاّ أنّ تقدم هذا النوع من السرطان يعتبر بطيئاً قبل ظهور الأعراض. لذلك، يمكن أن تؤثر التدخلات الدوائية والغذائية على جودة حياة المريض من خلال تأخير تطورها. وقد ثبت أن من بين فوائد الرمان، قدرته على علاج سرطان البروستاتا.
اقرأ أيضاً: علاج البروستاتا: أفضل الحلول الطبيعية والطبية

وبناء على دراسات سابقة، تمّ اعتبار الرمان كرمز للخصوبة، حيث وجدت إحدى الدراسات أنّ الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط ​​تحسنوا بعد تناول عصير الرمان. فضلاً عن دراسات أخرى أجريت على الحيوانات، بينت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تعمل على تحسين وظيفة الانتصاب على المدى الطويل.

تطال فوائد الرمان للرجال هرمون التستوستيرون، حيث تشير نتائج دراسة من عام 2012 إلى أنّ الرمان قد يعزز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال والنساء.

الرمان غني بالنترات الغذائية، والتي ثبت أنها تحسن أداء التمارين الرياضية. أظهرت دراسة أجريت على 19 رياضياً يجرون على جهاز الجري أن غراماً واحداً من مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من التمرين يعمل على تحسين تدفق الدم بشكل كبير، مما يؤخر ظهور التعب ويزيد من كفاءة التمرين.
إقرأ أيضاً: "ملك الفاكهة".. ماذا تعرفون عن فوائد المانجو؟
فوائد عصير الرمان

تتعدّد فوائد عصير الرمان نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن، فكوب واحد منه (174غرام) يحتوي على:

7 غرام بروتين

3 غرام فيتامين ج

30% من RDI فيتامين ك

36% من RDI الفولات (حمض الفوليك)

16% من RDI البوتاسيوم

يعتبر الرمان مصدراً جيداً لفيتامين سي، فيتامين ك، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك. في الواقع، يمنحك تناول حبة واحدة من الرمان حوالى 28 مغم من فيتامين سي، وهو ما يمثل حوالى 50 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به. توفر هذه الفاكهة أيضاً حوالى 666 مغم من البوتاسيوم. بينما يفقد الرمان الكثير من محتواه من فيتامين سي عند عصره، فإنه يحتفظ تقريباً بكل البوتاسيوم، حوالى 536 مغم، مما يساعد على تقوية صحة القلب والأعصاب.
إقرأ أيضاً: فاكهة التنين: هل كنت تعلم فوائدها العظيمة؟


ثبت أيضاً أن عصير الرمان يحتوي على كميات كبيرة من الأنثوسيانين والأنثوكسانثين التي تدعم صحة القلب. كما أنّه يعالج تصلب الشرايين، فقد كشفت دراسة أخيرة حول مكملات عصير الرمان عن انخفاض 70% من الحالة مقارنة بالمجموعة المعالجة بالماء. فضلاً عن دوره في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تنطوي على التهاب في المفاصل. وذلك، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.
إقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج التهاب اللثة؟

فوائد عصير الرمان

فوائد الرمان لا تقتصر على صحة القلب، بل أظهرت تأثيراً جيداً على مستويات الكوليسترول. وكانت قد أجريت دراسة لمدة 8 أسابيع على 22 مريضاً من النوع الثاني ديا بيتك مكملاً بـ 40 غم/يوم من عصير الرمان، فلوحظ انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL .

وُجد أيضاً أنّ عصير الرمان مضاد قوي للالتهابات بسبب تركيزه العالي من مضادات الأكسدة. كما يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي والأضرار. كذلك الحماية من مرض الزهايمر وتحسين الذاكرة اللفظية والبصرية.
إقرأ أيضاً: كركديه: أكثر من مشروب لذيذ!

يمكن أن يخفض الرمان ضغط الدم المرتفع، وهو نذير رئيسي للسكتات الدماغية والنوبات القلبية. فحمض البونيك في الرمان يساعد على خفض ضغط الدم، حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلة Phytotherapy Research، أنّ استهلاك عصير الرمان يومياً لمدة أسبوعين يقلل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم.

كما ثبت أن عصير الرمان يمنع التدمير التأكسدي لأكسيد النيتريك ويعزز وظائفه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.
إقرأ أيضاً: ماذا عن فوائد الشمندر: النبات الذي يحتوي على أقوى مضادات الأكسدة!

وإذا كنت تعاني من الإجهاد النفسي، فيمكنك شرب عصير الرمان لما له دور من تقليل مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول. ففي دراسة نشرت عام 2012 في مجلة باحثي علوم التغذية، وجدت جامعة كوين مارغريت أن عصير الرمان يمكن أن يقلل من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، الذي يرتفع عندما يكون الشخص تحت الضغط. وكان قد استهلك 28 مشاركاً في الدراسة إما 500 مل من عصير الرمان أو 500 مل من مشروب وهمي.
ما هي فوائد الرمان للجسم؟

تتجلى فوائد الرمان في مئات البذور المليئة بمضادات الاكسدة

الرمان يقوي المناعة كونه غني بالمركبات المضادة للالتهابات وفيتامين ج، الذي يعزز إنتاج الأجسام المضادة ويساعد في تطوير المناعة. وبالتالي يمكن أن يساعدك الرمان في الحفاظ على نظام المناعة الصحي والوقاية من الأمراض والالتهابات الشائعة.

يوفر البوتاسيوم ومضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تأثيرات وقائية ضد أمراض الكلى والالتهابات المرتبطة بغسيل الكلى. ففي دراسة أجريت عام 2010، اقترح الباحثون أن البوتاسيوم الموجود في عصير الرمان يمكن أن يقلل من المضاعفات المتعلقة بالتشخيص في مرضى الكلى، بما في ذلك تقليل الالتهابات والالتهابات والإجهاد التأكسدي.

لا تقتصر فوائد الرمان للجسم على علاج التهاب المفاصل، إنّما يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية مثل التهاب اللثة، الفم ودواعم الأسنان. يمكن أن تساعد المركبات النباتية الموجودة في الرمان في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، حيث ثبت أنها تحارب بعض أنواع البكتيريا وكذلك خميرة المبيضات البيضاء.

من جهة يعتبر الرمان غني بالكالسيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تقوي العظام والأسنان. ومن جهة أخرى، يحتوي على الحديد المعزز لإنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الدم المؤكسج إلى خلايانا ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقصه.

وتتمثل الفائدة الأساسية من فوائد الرمان، بقدرته على تقليل نمو وانتشار خلايا سرطان الرئة أو حتى منع سرطان الرئة من التطور. ففي العقد الماضي زاد سرطان الرئة بمعدلات مثيرة للقلق، لا سيما بسبب الاتجاهات السائدة في التدخين.
فوائد دبس الرمان


الاستفادة من فوائد الرمان عبر إضافة دبسه إلى أطباق الطعام

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون إضافة نكهة مثيرة لأطباقك، فإن دبس الرمان يناسبك. فعادة ما يستخدم دبس الرمان لإعطاء نكهة حلوة وحامضة لأطباق الشرق الأوسط والأفريقية والمتوسطية. إنه شراب مصنوع من عصير الرمان المغلي والمقطر، والذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب وفيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة البوليفينولية. إلى جانب السكريات المنخفضة والكالسيوم والحديد وخالية من الألياف الغذائية أو الدهون أو الكوليسترول.

يفيد دبس الرمان في العناية بالجلد مع مضادات الأكسدة الكبيرة من مادة البوليفينول وفيتامين ج، فإنه يساعد على منع الإجهاد التأكسدي وحالات الالتهاب. ومن المعروف أن الإجهاد التأكسدي هو العامل الأساسي المسؤول عن التجاعيد والشيخوخة. وبفضل هذه المضادات دبس الرمان من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، حيث يمنع الآثار السيئة للجذور الحرة ويحمي أجسامنا من الخلايا السرطانية.

كما تكمن الثروة الغذائية لدبس الرمان في احتوائه على أنواع معينة من فيتامينات، تشمل ب1، ب،5 ب3 وب6. من جهة، يساعد الثيامين أو فيتامين ب 1 في إنتاج الطاقة ويساعد الإنزيمات التي تساهم في عمل نظام القلب والأوعية الدموية والعضلات والجهاز العصبي. من جهة أخرى، يُعرف النياسين أو فيتامين ب 3 بقدرته على حل المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

فضلاً عن دور فيتامين ب 5 الضروري لنمو الجسم وتطوره بشكل طبيعي، وفيتامين ب6 القادرعلى تكسير البروتينات المستهلكة والحفاظ على عدد صحي من خلايا الدم الحمراء الضرورية لتزويد الجسم بالأكسجين.
فوائد الرمان للأمعاء


فوائد الرمان للأمعاء

ترتكز فوائد الرمان للأمعاء على دعم عملية الهضم الجيدة، بفضل الألياف الموجودة فيه. غالباً ما يستخدم عصير الرمان لعلاج أمراض الجهاز الهضمي مثل الكوليرا والإسهال الحاد. تدعم مراجعة عام 2013 المنشورة في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine النشاط المضاد للالتهابات لعصير الرمان والبذور والزهور والقشور في الجهاز الهضمي والأمعاء.

يساعد الرمان في علاج بعض أمراض المعدة كالزحار، وهو حالة في الجسم أو مرض يتميز بكثافة مفرطة في الأمعاء مصحوبة بصديد ومخاط. ومن أجل تسهيل هذه المهمة، يمكنك خلط 15 غراماً من قشر الرمان والرجلة وملعقة الأوراق والسمبيلوتو ثمّ غلي المزيج في ثلاثة أكواب من الماء النظيف حتى الكوب المتبقي. مع تكرار هذا النشاط بانتظام للشرب كل صباح وبعد الظهر.

يساعد أيضاً في علاج الإسهال والدوسنتاريا، فالألياف الغذائية في الرمان هي ملين طبيعي يحسن حركة الأمعاء، يخفف الإمساك ويقلل من خطر الإصابة بالإسهال الناجم عن البكتيريا مثل العطيفة والإشريكية القولونية والسالمونيلا والشيجيلا. كما تساهم الخصائص المضادة للميكروبات الموجودة في الرمان في حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية.

للاستفادة من فوائد الرمان للأمعاء، يمكن استخدام قشر الرمان من أجل علاج الإسهال المزمن، عن طريق تقطيع قشر الرمان ليكون رقيقاً بقدر 15 غراماً ثم خلط هذه القطعة بمقدار 10 غرامات من جوزة الطيب. بعد ذلك، يُغلى المزيج في كوبين من الماء حتى الكوب المتبقي ثم يصفى الماء عندما يكون بارداً. مع تكرار هذا العلاج كل يوم.

كذلك يمكنك الاستفادة من قشر الرمان لعلاج القرحة التي تحدث غالباً بسبب تأخير جدول الأكل والعادات السيئة فترتفع حموضة المعدة. وذلك، عن طريق غلي 10-20 غراماً من قشر الرمان المجفف في ماء مغلي 200 مل ثم تركه لمدة 30 دقيقة. بعد 30 دقيقة يمكنك شرب الماء المغلي على الفور، مع تكرار هذا العلاج بانتظام حتى تشفى آلام معدتك تماماً.

بعد علاج أمراض المعدة، لا بدّ لكِ من إزالة السموم عبر مدرات البول الطبيعية. ويعتبر الرمان من بين هذه المدرات، لاحتوائه على كل من البوتاسيوم والصوديوم. فضلا عن المساعدة في مكافحة احتباس الماء.
فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل

تعرف جميع الأمهات أثناء فترة الحمل أنه من المهم جداً توفير التغذية للجنين، الأم هي الشخص الوحيد الذي يعطي التغذية التي يحتاجها الجنين. ومن أجل توفير التغذية يمكن الاستفادة من فوائد الرمان، حيث يمكن لمحتوى حمض الفوليك داخل الرمان أن يمنع عيوب الأنبوب العصبي التي تسبب تلف الحبل الشوكي للجنين ويعزز نمو دماغ الجنين، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لحمض الفوليك أن يمنع حدوث الشفة الأرنبية للطفل.

وفقاً لبحث من كلية الطب بجامعة واشنطن، يمكن لعصير الرمان المستخدم أثناء الحمل أن يوفر فوائد صحية للأطفال ويمكن أن يساعد في منع تسمم الحمل، المتمثلة في ارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول.

في السياق نفسه، يوفّر الرمان فيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، وهو أمر ضروري أثناء الحمل لتكوين دم إضافي للأم والطفل.

أما عندما يتعلق الأمر بحماية دماغ الوليد، فإن اتخاذ خطوات لتقليل المخاطر قبل الولادة قد يكون أمراً بالغ الأهمية. بعض الأطفال حديثي الولادة، مثل أولئك الذين يعانون من تقييد النمو داخل الرحم، معرضون لخطر متزايد. إن القدرة على التدخل قبل الولادة للمساعدة في حماية دماغ الوليد قد تمنع الآثار المدمرة. في التحقيقات الجارية، يستكشف الباحثون السريريون من مستشفى بريغهام والنساء ما إذا كان تناول عصير الرمان أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير وقائي. في ورقة بحثية نُشرت في PLOS One، قدم الفريق نتائجه الأولية من تجربة إكلينيكية للأمهات الحوامل اللواتي تم تشخيص أطفالهن بـ IUGR . تُظهر الدراسة الاستكشافية أدلة على نمو دماغ أفضل وتواصل دماغي عند الرضع المولودين لأمهات تناولن عصير الرمان يومياً.

بالرغم فوائد الرمان للحامل، يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء بتناول الرمان لأنّه يمكن أن يحدث تفاعلات مع الأدوية التي تتناولينها.
ما هي فوائد الرمان للتنحيف؟

من فوائد الرمان للتنحيف أنّه يعزز فقدان الوزن ويساعد في إدارته مع قيمة منخفضة من السعرات الحرارية تبلغ 83 سعرة حرارية لكل 100 غرام، حيث توفر الألياف الغذائية الموجودة في الرمان الشعور بالشبع في المعدة والتحكم في الإفراط في تناول الطعام، وهو سبب رئيسي للسمنة. كذلك تساعد وفرة الماء (حوالى 92 في المائة) في الرمان أيضاً في إدارة الوزن حيث إنها تثقف السعرات الحرارية الزائدة، تتحكم في الإفراط في تناول الطعام، تحسن هضم الطعام واستيعاب العناصر الغذائية.

فضلاً عن شعور الشبع، يتميّز الرمان بأنّه خالٍ تماماً من الكوليسترول والدهون المشبعة. وقد أثبت الباحثون أن الرمان يساعد بشكل إيجابي في تكسير الكوليسترول، مما يساعد في إنقاص الوزن لأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تكوين لويحات تصلب الشرايين.

يقلل الرمان من دهون الجسم، بسبب وجود حمض البونيسيك في زيت بذور الرمان. في النماذج الحيوانية، أثبت حمض البونيك دورا فعّالا في تقليل مستويات الدهون ومحتوى الأنسجة الدهنية في الجسم التي تخزن الدهون. كما أظهرت الدراسات أن الزانثيغن المصنوع من الطحالب البحرية وزيت بذور الرمان يعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل دهون الجسم ويُظهر كمكمل محتمل للتحكم في السمنة.
إقرأ أيضاً: طازج أو مجفَّف.. فوائد المشمش تكاد لا تُصدَّق!

في السياق نفسه، يمنع الرمان الدهون الثلاثية، وهي نوع الدهون التي تدخل الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. من خلال مهاجمة هذه الدهون قبل أن يتم تخزينها في جسمك، يمنعها الرمان أيضاً من الظهور على شكل دهون في البطن.

لا توجد جرعة معينة من الرمان لفقدان الوزن. ومع ذلك، فمن المفيد تضمين الرمان في النظام الغذائي بمستويات معتدلة.


إضافة الرمان إلى النظام الغذائي يعزّز فوائد الرمان للتخسيس

طرق للاستفادة من فوائد الرمان في نظامك الغذائي

تقترح الطرق الثلاث التالية التي يمكنك من خلالها الاستفادة فوائد الرمان في نظامك الغذائي:
1-لمسة السلطة

يمكنك رش بعض بذور الرمان على سلطتك وتناولها يومياً مع العشاء
2-الزبادي المطابق

تعتبر إضافة البذور بالزبادي العادي وسيلة فعالة لتناول الرمان لفقدان الوزن.
إقرأ أيضاً: تعرّف على 6 طرق جديدة لإعداد كيكة الزبادي باحترافية!
3-شاي أوراق الرمان

يمكنك أخذ القليل من أوراق الرمان التي ثم غسلها وغليها في الماء لبضع دقائق. بعد ذلك، يصفى ويشرب يومياً قبل النوم لتحسين النوم وتهدئة المعدة وتخفيف مشاكل الهضم وحرق الدهون.

فوائد الرّمان تتجلّى في جميع أشكاله حتّى القشور منه لا يمكن تجاهلها. لذلك، تناول الرّمان باعتدال سيشكّل عامل وقائي صحي بالنسبة لك وسيمدّك بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات