الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العراق يعمل على رفع طاقات مصافي التكرير
تغيير حجم الخط     

العراق يعمل على رفع طاقات مصافي التكرير

مشاركة » الثلاثاء فبراير 27, 2024 7:32 pm

6.jpg
 
بغداد – د ب أ: صرح وكيل وزارة النفط العراقية، حامد يونس الزوبعي، بأن الوزارة تعمل وفق خطة لرفع طاقات مصافي التكرير، وإيقاف عمليات إستيراد المحروقات من خارج البلاد.
ورجح الزوبعي في مقابلة مع تلفزيون «العراقية» الحكومي أن العراق سيتوقف «بشكل كامل عن استيراد المحروقات قبيل حلول العام 2025 ،من خلال إضافة طاقات جديدة يجري العمل عليها حالياً في عدد من المصافي الكبرى في البلاد».
وقال إن «الطاقات الإنتاجية في مصافي التكرير الحالية في حالة من التصاعد في معدلات الإنتاج وفق المواصفات العالمية، حيث وصل معدل الإنتاج في مجمع الصمود في بيجي الذي يضم مصفاة الشمال لتكرير النفط الخام إلى نحو 300الف برميل يومياً ،ومصفاة التكرير في البصرة إلى إلى 280 ألف برميل يومياً، ومصفاة الدورة ببغداد إلى 210الف برميل يومياً ومصفاة كربلاء إلى 140الف برميل يومياً، إضافة إلى عدد كبير من المصافي الصغيرة التي تتوزع طاقاتها بين 50-30الف برميل يومياً في مناطق متفرقة من البلاد «.
وذكر أن وزارة النفط العراقية «تدرس حالياً مشروع قانون الإستثمار في قطاع التصفية يتيح للشركات العالمية ،والقطاع الخاص العراقي للتنافس في مجال بناء 5مصاف جديدة لتكرير النفط الخام بطاقة 100 الف برميل لكل مصفاة». و أشار أيضاً إلى أن وزارة النفط العراقية تطرح حالياً وفق توقيتات زمنية محددة عدة مشاريع لإستثمار الغاز أبرزها العقد المبرم مع شركة «توتال» الفرنسية، الذي يضم أربعة عقود لاستثمار الغاز وتطوير حقل أرطاوي النفطي وحقن الماء وبناء محطة للطاقة الكهربائية بنظام الطاقة الشمسية.
وشدد على أن وزارة النفط العراقية تخطط دوماً لمواجهة نمو الاستهلاك في البلاد وإيقاف عمليات استيراد الوقود وتصدير الفائض إلى الخارج .
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير