الوثيقة | مشاهدة الموضوع - قرار غير ملزم .. “البرلمان الكندي” يصوت على قيام دولة فلسطين وحل الدولتين
تغيير حجم الخط     

قرار غير ملزم .. “البرلمان الكندي” يصوت على قيام دولة فلسطين وحل الدولتين

مشاركة » الأربعاء مارس 20, 2024 6:00 pm

2.jpg
 


وكالات- كتابات:

صّوت “البرلمان الكندي”، يوم الثلاثاء، على قرار غير مُلزم يدعو المجتمع الدولي إلى العمل على الوصول إلى “حل الدولتين”؛ لإنهاء الصراع “الإسرائيلي-الفلسطيني”، بما يتماشى مع سياسة الحكومة.

وتأجل التصّويت بسبب خلافات في اللحظات الأخيرة على صّياغة تدعم إقامة “دولة فلسطينية”؛ مما قد يُزيد الانقسّامات داخل الحزب الليبرالي الحاكم.

وكانت الأقلية اليسارية من حزب (الديمقراطيين الجدد)؛ قدمت هذا الاقتراح بسبب عدم رضاها عن الإخفاق في اتخاذ إجراءات كافية لحماية المدنيّين في “غزة”.

واعتمد البرلمان الاقتراح المُّعدل بواقع: (204) أصوات؛ مقابل: (117)، بعد أن صّوت لصّالحه معظم الوزراء في الحكومة الليبرالية.

ودعت النسّخة الأصلية للاقتراح؛ “كندا”، إلى: “الاعتراف رسّميًا بدولة فلسطين”، وهي خطوة لم تتخذها أي دولة عضو في مجموعة الدول السبع.

وبعد مفاوضات بين حزب (الديمقراطيين الجدد) والليبراليين جرى استبعاد هذه الصياغة واستبدالها بصياغة أخرى تدعو المجتمع الدولي إلى العمل باتجاه إقامة “دولة فلسطينية” في إطار “حل الدولتين”.

وأصدر السفير الإسرائيلي لدى كندا؛ “إيدو معيد”، بيانًا ندّد فيه بالقرار، قائلاً إن: “تمكّين الإرهابيين لن يؤدي إلا إلى مزيد من إراقة الدماء ويعرض للخطر أي حل سّلمي للصراع”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر