الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بعد اختتام زيارته للولايات المتحدة وعودته إلى بغداد ….السوداني يؤكد أن مشروع طريق التنمية سيكون الممر الأقل في الكلفة والأسرع في النقل
تغيير حجم الخط     

بعد اختتام زيارته للولايات المتحدة وعودته إلى بغداد ….السوداني يؤكد أن مشروع طريق التنمية سيكون الممر الأقل في الكلفة والأسرع في النقل

مشاركة » الأحد إبريل 21, 2024 4:22 am

2.jpg
 
حسين السعدي:
وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة، وتقديم أفضل الخدمات للجالية العراقية، وفيما عاد الى بغداد بعد اختتام زيارته للولايات المتحدة، أكد أن مشروع طريق التنمية سيكون الممر الأقلّ في الكلفة والأسرع في النقل.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، : أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى زيارة إلى السفارة العراقية في واشنطن على هامش زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.
وأشار البيان الى أن رئيس مجلس الوزراء استعرض عمل السفارة وأداء موظفيها والعاملين فيها” مُثنياً على “الجهود التي بُذلت خلال زيارته الرسمية الحالية، وعلى حُسن التنظيم، لاسيما ما بذله سفير العراق لدى الولايات المتحدة”.
ودعا السوداني فريق السفارة إلى “بذل المزيد من الجهد، ووضع خدمة العراق وسمعته أمام كل عمل أو خطوة يخطوها”.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء في حديثه مع فريق السفارة أن “التفاهمات والملفات التي جرى العمل عليها خلال الزيارة تتطلب المتابعة الحثيثة والتركيز على إنجاح المتطلبات اللاحقة التي تستلزمها ملفات ومذكرات التفاهم الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، والعمل على وفق مستهدفات البرنامج الحكومي والمساهمة في تحقيقه”.
ووجه رئيس الوزراء طواقم السفارة أيضاً، كلّ حسب المهام والاختصاص، “بإيلاء الرعاية والاهتمام بأبناء الجالية العراقية في الولايات المتحدة، والعمل على تقديم كل الخدمات الممكنة والتسهيلات التي يحتاجونها”.
في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن مشروع طريق التنمية سيكون الممر الأقلّ في الكلفة والأسرع في النقل خلال العقود الأربعة القادمة.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل بمقرّ إقامته في واشنطن، ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة، وذلك على هامش زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية.”
وفي مستهلّ اللقاء، أكد رئيس الوزراء، بحسب البيان، “أهمية هذه الزيارة التي تزامنت مع الذكرى 21 للتغيير في العراق، وفي وقت يجري العمل فيه على الانتقال بالعلاقة مع أميركا إلى مستوى الشراكة الشاملة من خلال اللجان المشتركة، حيث جرت حوارات بناءة وصريحة مع الرئيس بايدن وأركان الإدارة الأميركية حول آليات الانتقال بالعلاقات الثنائية، وإنهاء مهمة التحالف، اعتماداً على اتفاقية الإطار والشراكة المعطلة منذ سنة 2008”.
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن “وفد رجال الأعمال الذي رافقه في الزيارة تم اختياره بعناية، وجرى تمهيد الطريق لعقد توأمة بين الشركات العراقية والأميركية، واصفاً الجالية العراقية في أميركا بأنها جالية نوعية تضمّ كفاءات يمكن أن تعزز العلاقات الثنائية”.
وبين السوداني “مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية”، مشيراً إلى أن “دراسات الجدوى شخّصت أن المشروع سيكون الممر الأقلّ في الكلفة والأسرع في النقل خلال العقود الأربعة القادمة، مشيراً إلى أن من بين أهداف طريق التنمية توطينَ الصناعات في العراق”.وحول ما يجري في المنطقة، أكد السوداني أن “العراق عمل كثيراً من أجل منع اتساع الصراع، وحذر من أنّ استمرار القتل الممنهج للمدنيين سيؤدي للعنف والتطرف، مؤكداً بذل الجهود للحدّ من التصعيد”.
واستمع رئيس مجلس الوزراء إلى طروحات ممثلي المراكز، وأجاب عن أسئلتهم واستفساراتهم بشأن العلاقة المستقبلية مع الولايات المتحدة، والتوتر في المنطقة، وعلاقات العراق الخارجية، والتحديات الاقتصادية والمناخية.
الى ذلك، عاد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عاد إلى العاصمة بغداد بعد اختتام زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تضمنت إجراء سلسلة من اللقاءات والمباحثات والندوات والجلسات الحوارية وفعاليات أخرى وهي كالآتي :
■ لقاء الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن
■ استقبال وزير الخارجية أنتوني بلينكن
■ زيارة مقر البنتاغون ولقاء وزير الدفاع لويد أوستن
■ استقبال رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا
■ استقبال وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس
■ استقبال وكيل وزيرة الخزانة الأمريكية والي أدييمو
■ رعاية توقيع 18 مذكرة تفاهم في الطاقة والاقتصاد وتطوير قطاع النفط والصناعة الدوائية
■ استقبال عدد من أعضاء مجلس النوّاب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي
■ استقبال رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي سيث مولتن
■ استقبال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الديمقراطي تيم كين
■ استقبال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ليندسي غراهام
■ استقبال عدد من سفراء الولايات المتحدة السابقين الذين خدموا في العراق.
■ استقبال رئيس مجلس القمح الأمريكي فينس بترسون
■ استقبال وفد بنك جي بي مورغان
■ استقبال رئيس شركة (جي أي فيرنوفا) لتكنولوجيا الطاقة سكوت سترازيك
■ استقبال وفد شركة (ستيلر إنيرجي) الأمريكية
■ استقبال وفد شركة (جنرال داينامكس) الأمريكية
■ استقبال وفد شركة (بيكر هيوز) الأمريكية
■ استقبال وفد شركة (لوكهيد مارتن) المسؤولة عن تصنيع طائرات (F16)
■ استقبال رئيس شركة (هانويل ) الأمريكية كين ويست
■ استقبال رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة جي إبراهيم في هيوستن
■ لقاء عدد من الشركات الأمريكية الكبرى المتخصصة في مجال النفط والغاز في مدينة هيوستن في ورشة عمل
■ لقاء مع نخبة من رجال الأعمال العراقيين في ولاية ميشيغان الأمريكية
■ استقبال وفد معهد بيكر لدراسات وبحوث الطاقة في هيوستن
■ لقاء مع ممثلي المراكز البحثية المتخصصة بالعراق والمنطقة في واشنطن
■ حوار فــي مؤسسة المجلس الأطلسي بالعاصمة الأمريكية واشنطن
■ ندوة حوارية في جامعة جون هوبكنز الأمريكية بواشنطن
■ لقاء مجموعة من الجالية العراقية في العاصمة الأمريكية واشنطن
■ لقاء مع الجالية العراقية في مدينة هيوستن الأمريكية
■ لقاء حشد كبير من الجالية العراقية في المنتدى الإسلامي بولاية ميشيغان الأمريكية
■ لقاء مجموعة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بولاية ميشيغان الأمريكية
■ تسلم قطعة أثرية تعود إلى الحضارة السومرية (2900- 3000 سنة ق.م) من متحف الميتروبوليتان بنيويورك
■ استقبال عائلة المواطنة الأمريكية كايلا مولر التي اختطفتها عصابات داعش الإرهابية في مدينة حلب السورية عام 2013، وتمت تصفيتها عام 2015
■ لقاء مع ممثلي ومراسلي عدد من وسائل الإعلام الغربية في واشنطن
■ مقابلة مع شبكة (سي أن أن) الإخبارية الأمريكية
■ مقابلة مع صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية
■ مقابلة صحفية مع موقع المونيتور
■ مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال
■ لقاء تلفزيوني مع قناة PBS الأمريكية
■ زيارة السفارة العراقية في واشنطن، واللقاء بالعاملين فيها”.
 

العودة إلى تقارير