الوثيقة | مشاهدة الموضوع - وسط انقطاع متكرر للكهرباء.. موجة حر شديدة تجتاح العراق والأنواء تنصح بالبقاء في المنازل
تغيير حجم الخط     

وسط انقطاع متكرر للكهرباء.. موجة حر شديدة تجتاح العراق والأنواء تنصح بالبقاء في المنازل

مشاركة » الاثنين يونيو 17, 2024 4:13 am

6.jpg
 
بغداد – الزمان

نصحت هيئة الأنواء الجوية العراقية، الأحد، المواطنين بالبقاء في منازلهم ابتداءً من يوم الإثنين بسبب موجة حر قادمة ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة قد تصل إلى 50 درجة مئوية أو أكثر في بعض المناطق، خاصة الجنوبية.

وأشارت الهيئة في تقرير لها إلى أن درجات الحرارة المتوقعة ستتجاوز نصف درجة غليان الماء، محذرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة والظهيرة لما قد يسببه من إغماء وإعياء.

ونصحت الهيئة المواطنين بالمكوث في البيوت خلال أوقات الذروة والظهيرة، كإجراء احترازي للتقليل من مخاطر الإصابة بضربات الشمس والجفاف.

وتعتبر موجات الحر الشديدة هذه ظاهرة متكررة في العراق خلال فصل الصيف، حيث تشهد البلاد درجات حرارة مرتفعة جدًا قد تصل إلى أكثر من 50 درجة مئوية في بعض المناطق. ويعزى ذلك إلى عدة عوامل منها الموقع الجغرافي للعراق في منطقة حارة، وتأثير الجفاف وقلة الأمطار، والتغير المناخي الذي يزيد من شدة وتكرار موجات الحر.

تمثل هذه الموجات الحارة تحديًا كبيرًا للسكان، خاصة في المناطق الحضرية الكبيرة مثل بغداد، حيث تزداد معاناة المواطنين بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، مما يحرمهم من استخدام أجهزة التبريد والتكييف. كما تضطر الكثير من العائلات ذات الدخل المحدود إلى التعامل مع هذه الأجواء القاسية دون وسائل تبريد كافية.

وتشكل موجات الحر الشديدة خطرًا على صحة السكان، حيث قد تؤدي إلى حالات إغماء وإعياء وضربات شمس، فضلاً عن زيادة مخاطر الجفاف والإصابة بأمراض معوية بسبب نقص المياه النظيفة. كما قد تضطر بعض العمال والموظفين إلى التعرض للشمس أثناء ساعات العمل، مما يزيد من احتمالات الإصابة بمضاعفات صحية.

وتبرز الموجة الجديدة من الحر، الحاجة إلى اتخاذ إجراءات طويلة الأمد لمواجهة التغير المناخي والتكيف مع ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في العراق.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى موجز الاخبار

cron