الوثيقة | مشاهدة الموضوع - “جيروزاليم بوست” تكشف خطة إيران لاستنزاف إسرائيل !
تغيير حجم الخط     

“جيروزاليم بوست” تكشف خطة إيران لاستنزاف إسرائيل !

مشاركة » الثلاثاء يوليو 02, 2024 5:04 pm

وكالات- كتابات:

اعتبرت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية؛ أن “إيران” تستخدم الميليشيات العراقية الوكيلة، من أجل الضغط على “الولايات المتحدة الأميركية” لتضغط بدورها على “إسرائيل”؛ لكيلا تقوم بشّن هجوم أكثر قوة، على (حزب الله) في “لبنان”.

وأشار التقرير الإسرائيلي الصادر عن الصحيفة؛ إلى تزايد التهديدات التي تُطلقها الميليشيات المدعومة من “إيران”؛ في “العراق”، في الأيام الأخيرة، مضيفًا أن هذه الزيادة مرتبطة على ما يبدو، باتجاهين متطورين.

وأوضح التقرير أن الجانب الأول مرتبط وقبل كل شيء، باستمرار الجيش الإسرائيلي بقتاله في “غزة”، مضيفًا أن الجانب الثاني يتعلق بتصاعد التوترات بين “إسرائيل” و(حزب الله).

شن حرب إقليمة ضد إسرائيل وأميركا !

ولفت التقرير إلى أن التهديد الجديد للميليشيات العراقية يتحدث عن استهداف: “المصالح” الأميركية في “العراق”، مذكّرًا بأن الفصائل المدعومة من “إيران” نفّذت بالفعل العديد من الهجمات منذ 07 تشرين أول/أكتوبر، وهو ما كان بهدف إشعال حرب إقليمية ضد “إسرائيل والولايات المتحدة”.

وأشار التقرير الإسرائيلي إلى أن الميليشيات العراقية كانت قلصّت هجماتها بعد هجوم على “الأردن”؛ في كانون ثان/يناير 2024، تسبب بمقتل ثلاثة جنود أميركيين، في حين يبدو أن “إيران” اختارت خفض التوتر بين شباط/فبراير وحزيران/يونيو.

توسيع نطاق وجودة الهجوم..

وتابع التقرير أن وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية؛ (إيرنا)؛ نقلت عن ما يسُّمى “مجلس تنسّيق المقاومة” العراقية، تهديده بأن: “المصالح الأميركية في العراق كافة، وأماكن أخرى في المنطقة سيتم استهدافها إذا هاجم النظام الصهيوني؛ لبنان”.

وبحسّب التقرير فإن الجوانب الرئيسة من التهديد الجديد تتضمن توسيّع الفصائل العراقية: “نطاق وجودة” هجماتها: “إذا تحول تهديد النظام الصهيوني ضد لبنان إلى حقيقة”.

ولفت التقرير أيضًا إلى التهديد باستهداف خط أنابيب النفط “العقبة-البصرة”؛ الذي وصّفته الفصائل بأنه بوابة للتطبّيع مع “إسرائيل”.

وذّكر التقرير أيضًا بتهديدات زعيم (عصائب أهل الحق)؛ “قيس الخزعلي”، ضد “الولايات المتحدة”.

“طهران” لا تريد هزيمة “حزب الله”..

واعتبر التقرير أن هذه المواقف من جانب الفصائل العراقية؛ تُمثل جزءًا من مجموعة متزايدة من أنشطة النظام الإيراني التي تستهدف منع حرب بين (حزب الله) و”إسرائيل”، إذ إن “طهران” لا تُريد هزيمة (حزب الله)، وكيلها الرئيس، ولهذا فإنها تُريد أن يتمكن الحزب من مواصلة مهاجمة “إسرائيل” يوميًا، وتُريد “إيران” في المقابل ردع “إسرائيل” عن الهجوم.

ورأى التقرير الإسرائيلي أن “إيران” تُريد دفع الميليشيات إلى زيادة تهديدها ضد “الولايات المتحدة” من “العراق”، لمعرفة ما إذا كانت “الولايات المتحدة” ستضّغط على “إسرائيل” حتى لا تضرب (حزب الله) بقوةٍ أكبر.

واضاف التقرير قائلاً إن: “إيران سعيدة بخطة لعبتها الحالية في المنطقة، مما يخلق حرب استنزاف طويلة وبطيئة لإسرائيل في غزة، وفي شمال إسرائيل؛ حيث يشُّن (حزب الله) حربًا داخل حدود إسرائيل”.

واعتبر التقرير أن ما فعلته “إيران”؛ بـ”إسرائيل”، بشكلٍ اساس هو ما حاولت “إسرائيل” القيام به في “سورية” من خلال: “حملة بين الحروب” ضد الترسّيخ الإيراني على مدى العِقد الماضي، مضيفًا أنه في حال تواصلت الأمور على هذا الشكل، فإن “إيران”: “ستتمكن من الادعاء بأنها حققت نصرًا كبيرًا”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron